ما هو علاج روماتيزم المفاصل


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( ما هو علاج روماتيزم المفاصل ))

الروماتيزم ( الروماتيد)


يعتبر هذا المرض من أبرز الأمراض التي يصاب بها الشخص خلال فصل الشتاء، حيث إنّه تزداد أعراضه وآلامه بشكل مضاعف نتيجةً للأجواء الباردة التي تؤثّر على المفاصل والعظام بشكل عام، وتختلف حدّته من شخص لآخر ومن وقت لآخر، وهنا سوف نتعرّف أكثر عن هذا المرض، أسبابه وطرق علاجه. والروماتيزم هو أحد الأمراض التي تتعلّق بالمفاصل، وتشخّص على أنّها حالة من الالتهاب الحاد القوي الذي يحيط بالمفصل والأربطة المحيطة به، ممّا يسبب التورّم، وارتفاع بدرجات الحرارة، والشعور بالألم من حين لآخر.

أسباب الإصابة بمرض الروماتيزم

لم يصل الطب لمعرفة السّبب الحقيقي وراء الإصابة بالروماتيزم، ولكن تمّ تحديد بعض العوامل المسبّبه له: ضعف المناعة الارتكاسي: وينتج بسبب الإصابة بأمراض اللوزتين والتهاب البلعوم الناجم عن البكتيريا العقدية، حيث إنّ هذا النوع من البكتيريا يسبّب ضعف بعضلة القلب ومن ثمّ الفشل بأداء وظيفتها، وهذه الحالة تصيب المراهقين بشكل خاص. ضعف عام بالمفاصل وخشونة الركبة، ممّا يؤدي لحدوث التهاب بالأنسجة والأربطة المحيطة به، وهذه الحالة تحدُث عند كبار السن ومن أعراضها انتفاخ وتورّم يمتد من الركبة حتّى ىخر القدم. خلل وضعف بالجهاز المناعي، ممّا يؤدي لمهاجمة الخلايا المناعيّة للخلايا الطبيعيّة، فيسبّب ذلك حالة من الانتكاس للجسم، ويُطلق على هذه الحالة نقص المناعة الذاتيّة.

الأشخاص المعرّضون للإصابة بالروماتيزم

أثبتت الدراسات العلميّة أنّ نسبة إصابة النساء بهذا المرض أكثر من الرجال، وذلك بسبب طبيعة دورة الحياة التي تحيط بالمرأة، وبأنّ بدايات ظهور المرض تبدأ بسن العشرين حتّى الستين وأحياناً تمتد لعمر أطول، وتكون بداية الأعراض خفيفة متمثّلة بـألم بالمفاصل عند التهاب اللوزتين وارتفاع حرارة الجسم من الداخل بحيث لا تكون ظاهرة.

أعراض الإصابة بالروماتيزم


عدم القدرة على تحريك المفاصل بشكل مرن بسبب خشونة الركبة.

التورّم والانتفاخ الشديد الذي يمتد من الركبة حتّى آخر القدم.

شحوب بلون المفاصل. الوخز والخدران. عدم القدرة على المشي بالساعات الأولى من الصباح. فقدان الشهية مع ارتفاع بدرجة حرارة الجسم.

ظهور بعض الندوب أسفل القدم.

يعاني بعض الأشخاص من التهاب العين واحمرارها.

تجمّع المياه خلف منطقة الركبة.

طرق علاج الروماتيزم

هناك عدّة أساليب للعلاج وهي:

العلاج الطبيعي:

ويتمثّل بالراحة التامّة، وتدليك الأطراف، وممارسة التمارين الرياضيّة التي تناسب الجسم، مع التخفيف من الوزن الزائد.

العلاج بالأدوية:
تناول مضادات الالتهاب، ومضادات الروماتيزم، كما وأثبتت الدراسات أنّ أدوية الملاريا تساعد بالتخفيف من أعراض الروماتيزمـ إلى جانب بعض من الأدوية المحتوية على الكورتوزون.

العلاج الجراحي:

يتم تشخيص الحالة من قِبل الأطباء المختصين وإجراء الفحوصات المخبريّة والسريريّة التي تساعد بتحديد مدى حاجة المريض للجراحة.
منقول للفائدة.
*********